إيران تستغل ChatGPT للتأثير على الانتخابات الأمريكية

إيران تستغل ChatGPT للتأثير على الانتخابات الأمريكية

أعلنت شركة OpenAI يوم الجمعة أنها قامت بإغلاق حسابات مجموعة إيرانية استغلت ChatGPT في إنتاج محتوى يهدف إلى التأثير على الانتخابات الرئاسية الأمريكية وقضايا أخرى. وأفادت الشركة أن هذه العملية، التي حملت اسم "العاصفة-2035" (Storm-2035)، استخدمت ChatGPT لإنتاج محتوى موجه حول مواضيع متعددة، مثل التعليق على المرشحين في الانتخابات الأمريكية، والأزمة في غزة، ووجود إسرائيل في الألعاب الأولمبية، حيث تم نشر هذا المحتوى عبر حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع إلكترونية.


نتائج التحقيق
كشف التحقيق الذي أجرته OpenAI، والتي تحظى بدعم من مايكروسوفت، أن ChatGPT استُخدم لكتابة مقالات طويلة وتوليد تعليقات مختصرة على منصات التواصل الاجتماعي. ورغم الجهد المبذول، لم تحقق هذه العملية تفاعلًا يذكر بين الجمهور؛ إذ إن معظم المنشورات التي تم تحديدها لم تلقَ اهتمامًا كبيرًا، ولم تحصل على العديد من الإعجابات أو المشاركات أو التعليقات. ووفقًا للشركة، لم يظهر أن المقالات المنتجة قد انتشرت بشكل واسع على وسائل التواصل الاجتماعي.


الإجراءات المتخذة
تم حظر الحسابات المعنية من استخدام خدمات OpenAI، وتواصل الشركة مراقبة الأنشطة لضمان عدم انتهاك سياساتها في المستقبل.


تقرير مايكروسوفت
أشار تقرير استخباراتي من مايكروسوفت، صدر في وقت سابق من شهر أغسطس، إلى أن الشبكة الإيرانية "العاصفة-2035"، والتي تضم أربعة مواقع إلكترونية تتنكر كمنصات إخبارية، كانت تحاول التأثير على مجموعات الناخبين الأمريكيين على جانبي الطيف السياسي. وتركز التفاعل على رسائل متطرفة تتعلق بمواضيع مثل المرشحين الرئاسيين الأمريكيين، وحقوق مجتمع الميم، والصراع بين إسرائيل وحماس.


تدخلات سابقة
وفي مايو، أعلنت OpenAI أنها أوقفت خمس عمليات تأثير سرية كانت تسعى لاستغلال نماذجها في "أنشطة خادعة" على الإنترنت.


هذه الإجراءات تؤكد التزام OpenAI بضمان استخدام تقنياتها بشكل مسؤول، والتصدي لأي محاولات لاستغلالها في التلاعب بالمعلومات والتأثير السلبي على النقاشات العامة.
أحدث أقدم